منتدى جوالة جامعة بنها
تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد 197627

زائرنا الكريم
أذا كنت أحد أعضاء جواله بنها فلتتكرم بالدخول
واذا كنت غير مسجل فلتسارع بالتسجل للتمتع بكافة فاعليات المنتدى
لا تجعل تواجدك في المنتدى يشغلك عن الصلاة أو أي واجبات أخرى
نتمني لك تصفح ممتع أن شاء الله

منتدى جوالة جامعة بنها
تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد 197627

زائرنا الكريم
أذا كنت أحد أعضاء جواله بنها فلتتكرم بالدخول
واذا كنت غير مسجل فلتسارع بالتسجل للتمتع بكافة فاعليات المنتدى
لا تجعل تواجدك في المنتدى يشغلك عن الصلاة أو أي واجبات أخرى
نتمني لك تصفح ممتع أن شاء الله

منتدى جوالة جامعة بنها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جوالة جامعة بنها


 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bondoka
مشرف
مشرف
bondoka


انثى عدد الرسائل : 2016
العمر : 36
الموقع : بنها
المهنة : طالبه فى الدراسات العليا
البلد : بنها
علم بلدك : تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد Boy_walking_with_egypt_flag_lg_clr
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد Empty
مُساهمةموضوع: تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد   تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد I_icon_minitimeالثلاثاء 13 يناير - 18:55

إننا مسؤولون عن تربية أبنائنا ، فيجدر بنا أن لا نتركهم يتخبطون وحدهم في مشاكلهم الدراسية ، بل نحرص باستمرار على توجيههم في مشاكلهم وتعليمهم كيف يواجهون متاعبهم ، وأن نسعى لتقوية فكرهم ، بما في ذلك ذاكرتهم وأن نعودهم على التمارين بعد أن نجعلهم يحبونها

.

من الواجب علينا أيضاً أن نوجه أطفالنا حتى لا يقعوا ضحية الانحصار الذهني أو ضحية التطور البطيء ، وألا نسمح لهم بالتعوّد على الكسل الفكري ، ذلك الكسل الذي يخفي طاقتهم المبدعة وينقص رصيدهم الفكري ، ويقف حاجزاً أمام ذاكرتهم ، ولذلك يجب أن نعلمهم ( بالتي هي أحسن ) .

نعم ! نعلمهم بدون عنف أو ضيق صدر ، حتى يتفهموا ما نريد منهم . ولا نلجأ أبداً لطرق نفهمها نحن الكبار ، ولا يفهمونها هم المعنيون بالأمر .

علينا أن نغير طرقنا القديمة التي تقوم على الضّرب والشتم والإكراه ، والاحتقار واللّوم ، وأن نبدل مضمونها إلى طرق إيجابية كالدفع بهم لمحبة الدّراسة أكثر وطرق أخرى تعتمد على التفاهم والتسامح .

إذن ، لندفع بأبنائنا ليحققوا التحسن وعندما يصلوا :
يجب أن نخرج من صمتنا ونمدحهم بإخلاص ونشجعهم على تلك النتيجة ، فذلك يزرع فيهم قوة ويؤهلهم لنتيجة أخرى ، بل لنتائج أخرى .

إن تشجعينا لأبنائنا لا يدفع بهم إلى الغرور كما يريد أن يفهم البعض ، وإنما يمكنهم أن يتحولوا من أطفال اليوم ، بل إلى فرسان تحتاج إليهم كل أسرة ، كل قطر .. كل بلد .. الفرسان الذين لا يضعفون أمام مشاكل الدراسة ، وأمام مشاكل الحياة .. الفرسان الذين تفتخر بهم عشيرتهم ووطنهم فمن منا لا يحب أن يسمع خيراً عن أبنائه وعن أبناء عشيرته ؟ ومن منا لا يفتخر ببسالة جيش بلده ؟

لكي نصل إلى كل ذلك ، يجب أن نزرع لكي نحصد .. نزرع شجاعة في روح براعم الحاضر ليكونوا فرسان المستقبل . وعن ذلك ، نحن مسؤولون …

كيف يمكن تقوية ذاكرتك ؟

يمكنك تقوية ذاكرتك عبر التمرين الصحيح ، فتطويرها وتقويتها ليس بالشئ المستحيل بل هما أمران في متناولك وقد برهنت التجربة النفسية عن هذا ، حينما قالت إنه : ( بإمكان كل فرد عاقل أن يطور ذاكرته وقت ما أراد ، وأن يحفظ بقوتها إلى شيخوخته ) .

تغلب على مشاكل ذاكرتك

تعرف أولاً على مشاكل ذاكرتك ثم خطط لها برنامجاً يهدف إلى التخلص من تلك المشاكل ، انطلاقاً من درسنا المقبل .

( النظام الشامل للذاكرة )

وعند بلوغك هذا الهدف عليك أن تتخلص أيضاً من وجود المشاكل غير المباشرة التي نذكر بعضاً منها :
1. شرود الذهن ( ضعف التركيز الفكري ) .
2. سرعة التأثر والانفعال .
3. تشاؤم عام أو عدم حب الدراسة .

الذاكرة والعازل الوقائي

لا يجدر أبداً أن تعكر مناخ حياتك الدراسية بالمشاكل الأخرى سواء كانت اجتماعية أو عائلية أو مادية . عليك أن تتدرب على التفريق بينها ، وذلك يخلق إحساس مدافع ( وهذا في متناولك ) ، وهذا الإحساس يكون على شكل ( عازل ) وقائي تفرق به بين مناخك الدراسي والتأثيرات الأخرى حتى لا يتلوث جو ذاكرتك .
اقنع نفسك بهذه الحقائق الثابتة غير رأيك تجاه المواد التي لا ( تحبها ) أو لا تحسنها . قل في حديثك اليومي وأنت تتصور معنى ما تقوله بمخيلتك : ( إني أتوفق على الجهود .. كل الجهود .. لكي أتقن كل المواد المبرمجة دون استثناء . نعم ! إنني لا أرضى الفشل لنفسي بسبب مادة لا أحسنها ، فأنا أحب جميع موادي الدراسية ) .
قل ذلك ، ثم سلط اهتمامك بقوة وبحب مستمر على كل مادة لا تحسنها . وتكون هذه أول خطوة تحبب بها لنفسك ولذاكرتك المواد / أو المادة التي حرمت نفسك من ( حبها ) .

إمكانية الإيحاء الذاتي

كرر كثيراً في حديث فكرك إيحاء يوحي التطور . حدث نفسك يقيناً بأنك ستطور ذاكرتك . كرر شعورك هذا عدة مرات إلى أن يصبح معناه حقيقة فعلية . تجنب كل إيحاء يوحي بالعكس أحرص على ألا تكون من الذين يوجهون الاتهامات السلبية ، تلك الاتهامات الرخيصة التي تنسب للذاكرة : الخيانة والتعطيل والمرض .
أبد إعجابك بها ، واقتناعك بوظيفتها وبمستقبلها الزاهر وركز اهتمامك لإزالة كل ضعف أو داء سبق لك أن نسبته لك أو نسبته لها من قبل . كل هذا وأنت تخلق إحساساً حقيقياً لتسيطر عليها .

خضوع ذاكرتك لإرادتك

إن تطوير ذاكرتك هو في حد ذاته نوع من فرض إرادتك وسيطرتك عليها .. إذن فإرادتك يجب أن تكون حتماً في حوزتك إن أردت تفوقا مرموقاً .

ولكن كيف هذا ؟

إن ذاكرتك هي إحدى وظائف عقلك الكامن ، فهي تخضع مسبقاً لارادتك بشرط أن تدرب هذه الأخيرة على الخضوع ، وكذلك باحترام قوانين الذاكرة وبمتطلباتها ، فحينما تسلط إرادتك طوال الوقت الذي تستمر فيها . إن التعود على التذكر الإرادي يدرب خلاياك الفكرية كلها ، ويمكنك تدريجياً من التحكم في ذاكرتك أكثر
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bondoka
مشرف
مشرف
bondoka


انثى عدد الرسائل : 2016
العمر : 36
الموقع : بنها
المهنة : طالبه فى الدراسات العليا
البلد : بنها
علم بلدك : تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد Boy_walking_with_egypt_flag_lg_clr
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد   تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد I_icon_minitimeالخميس 12 فبراير - 16:51

هو الموضوع كبير عشان كده محدش رد عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية ذاكرة الطفل !بقلم الدكتور : مصطفى أبو سعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزه قرآنية في القرآن أكتشفها الدكتور / طارق السويدان
» س / هل الطفل يشفع لوالديه ؟؟
» طرق بسيطة لإعداد الطفل للنوم؟
» لا يغرك طول الأمل . وأتعظ بهذا الطفل
» ثلاث مهارات عند الطفل تنبئ بمقدرته في تعلم القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جوالة جامعة بنها :: المنتدي العلمي :: التنمية البشرية وإدارة النفس-
انتقل الى: